Ajman Municipality & Planning Department

سياسة أمن وسلامة المعلومات

 

تلتزم دائرة البلدية والتخطيط – عجمان بحماية الملكية الفكرية والبنية الأساسية لتقنية المعلومات الخاصة بالدائرة؛ وحماية المعلومات الخاصة بجميع الجهات المعنية بخدمات تقنية المعلومات التي تقدمها الدائرة، لذلك تبذل الدائرة كل ما في وسعها من أجل توفير أقصى حماية ممكنة لكافة أنواع المعلومات التي تمر عبر البنية الأساسية لتقنية المعلومات. وفق هده السياسة الخاصة بأمن وسلامة المعلومات والقائمة على المحاور التالية:

توفر المعلومات:

حيث تضمن جميع السياسات والعمليات والضوابط المستخدمة في النظام المعلوماتي توفر المعلومات المطلوبة للأفراد المعنيين والذين لديهم صلاحية الاطلاع عليها عند الحاجة دون أي تأخير، ومنع أي محاولة للاطلاع على تلك المعلومات أو النظم المعلوماتية من قبل أي شخص غير مصرح له، سواء بطريق الصدفة أو عن قصد، وكذلك ضمان سهولة دخول الأفراد الذين لديهم
الصلاحية الشرعية على النظم المعلوماتية وفق النظام المعمول به ومتطلبات العمل.

سلامة المعلومات:

حيث نتأكد من وضع واستخدام سياسات وعمليات وضوابط تضمن عدم تحريف المعلومات أو تدليسها بطريقة غير مسؤولة، وتضمن النظم المعلوماتية عدم التلاعب في المعلومات بطريقة غير مسؤولة مما يعرض دقتها أو اكتمالها أو الثقة فيها للخطر.

 

سرية المعلومات:

حيث نتأكد من وضع واستخدام سياسات وعمليات وضوابط تحافظ على المعلومات الخاصة بالمتعاملين والدائرة من الاطلاع عليها أو استخدامها من قبل أي شخص ليست لديه الصلاحية.

 

المساءلة:

حيث نتأكد من وضع واستخدام السياسات والعمليات والضوابط اللازمة لتتبع الإجراءات حتى مصدرها؛ فالمساءلة تدعم عدم التنصل من المسؤولية؛ والردع؛ ومنع اختراق الأنظمة المعلوماتية، ومراقبة أمن المعلومات، واسترجاع المعلومات، وقانونية قبول السجلات.

 

الضمان (التأكيد):

حيث نتأكد من وضع السياسات والعمليات والضوابط اللازمة واستخدامها لرفع مستوى الثقة في كفاءة ضوابط الأمن التقني والتشغيلي. وأنها تعمل وفق ما هو منشود. وتعتبر مستويات التأكيد جزء من تصميم النظام.
تم وضع هذه السياسة والالتزام بها وفق: المواصفة الدولية للأيزو 27001:2013

رقم الإصدارة 1.5

Share

اشترك في نشرتنا الإخبارية

مؤشر السعادة

Ajman Weather

Prayer Times