Ajman Municipality & Planning Department

مهرجان بينالي عجمان السينمائي “رؤى حضرية: العمارة ومستقبل المدن” يطلق أولى فعالياته في اكسبو 2020 دبي بمشاركة 597 فيلم من 73 دولة

DSC05248

انطلقت فعاليات مهرجان بينالي عجمان السينمائي بدورته الأولى والذي نظمته دائرة البلدية والتخطيط بعجمان وسيتي سبيس اركتكشر بإيطاليا بالشراكة مع حي دبي للتصميم تحت عنوان رؤى حضرية: العمارة ومستقبل المدن، في معرض اكسبو 2020 دبي، ليكون الحدث الأول من نوعه في الخليج العربي والشرق الأوسط، والذي يسلط الضوء على دور العمارة ومستقبل المدن في مختلف المجالات للمضي نحو التنمية المستدامة. 

 

جاء ذلك خلال حفل إعلان الفائزين في المسابقة والتي أطلقت تزامناً مع المهرجان، حيث شهد الحفل سعادة عبدالرحمن محمد النعيمي مدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، وأصحاب السعادة مدراء العموم في حكومة عجمان، والدكتورة لويزا برافو مؤسس ورئيس سيتي سبيس اركتكشر، *وممثلين عن الشركاء من ضمنهم حي دبي للتصميم،* وبمشاركة نخبة من المعمارين والمختصين، وطلبة الجامعات، ووسائل الإعلام.

 

نبحث عن الابداع  

واستهل المهرجان بكلمة افتتاحية ألقاها الدكتور المهندس محمد أحمد بن عمير المهيري المدير التنفيذي لقطاع تطوير البنية التحتية بالدائرة، قائلاً “لقد أصبح العالم قرية صغيرة، لم تعد المسافات عائقا يباعد بيننا، فاليوم الدول والشعوب تحت مظلة دولة الريادة في معرض اكسبو 2020 دبي، بمحبة وسلام لتتواصل العقول وتندمج الثقافات، ولذلك ارتأينا أن نبدأ أول أيام المهرجان من اكسبو فيما يندمج بشكل تام مع أهداف المهرجان.

 

وتابع د.م بن عمير أن البينالي خاطب الانسان في كل مكان، وبحث عن الإبداع في إنشاء لغة مشتركة في الحوار عن واقع المدن وتطور العمارة، لتوثق ذلك كله العيون المبدعة، كما وتضع تصوراً واضحاً للخطط المستقبلية للمدن، موضحاً أنه ومنذ اللحظة الأولى لانطلاق الفكرة وضعنا أمام أعيننا هدفنا رئيساً وهو التركيز على هوية المدن وروحها وطبيعتها  فلكل مدينة ما يميزها عن غيرها، ولذلك أطلقنا باب مسابقة تصوير الأفلام القصيرة.

 

597 فيلم من 73 دولة 

وأعرب د.م بن عمير عن سعادته بكمية المشاركات وحجم التفاعل الايجابي حيث استقبل بينالي  

597 فيلما من 73 دولة، بما يعكس رغبة المبدعين في تقديم أفضل صورة مشرقة عن أوطانهم والتعريف بالماضي الجميل والحاضر المعاصر والرؤى المستقبلية.

 

دولة ريادة 

بدورها أعربت د.لويزا برافو عن سعادتها الغامرة بإقامة المهرجان في دولة الريادة، حيث يستهدف بينالي التعريف بنوعية القضايا الحضرية والحلول المبتكرة للوصول إلى المستقبل، وتعزيز من الحوار بين الثقافات والجنسيات المختلفة التي تتشارك العيش في المدن العالمية المختلفة. 

 

وبينت  د.لويزا  أنها فخورة بالتعاون وبالجهود الجبارة المبذولة لإنجاح المهرجان والذي يوفر لجميع الجمهور فيديوهات سينمائية، حيث تأهل  ٣٤  فيلم للمرحلة النهائية وبامكان الجميع مشاهدتها عبر الموقع خلال أيام المهرجان.

 

وأوصلت د. لويزا  تحيات السفير الإيطالي والقنصل الإيطالي في الدولة، مؤكدةً مساندتهم التامة للمهرجان وحرصهم على تعزيز سبل التعاون والاستمرار في التنسيق المشترك، موضحة أن المهرجان يحظى بشراكة حي دبي للتصميم ومركز عجمان x الى جانب خبراء وباحثين في المجال نفسه من مختلف إمارات الدولة.

 

تكريم من يستحق 

وتخلل بينالي في يومه الأول تكريم سعادة مدير عام دائرة البلدية لوزارة الثقافة والشباب لدعمها الكبير للمهرجان، والذي انطلق لأول مرة، كما وكرم سعادته الرعاة الذين أسهموا في نجاح الدورة الأولى لبينالي، حيث ثمن سعادته خلال تكريم لجنة التحكيم والتي ضمت أصحاب الخبرة في مجال العمارة وصناعة المحتوى وكتابة السيناريو والمضمون لدورهم الهام في تقييم الأفلام المشاركة وفق منهجية واضحة وخطوات علمية مدروسة لتكريم الأفضل.

 

34 فيلم تأهل للمرحلة النهائية 

من جهتها تحدثت المهندسة عليا مجلاد الشامسي، رئيس قسم المرصد الحضري بالدائرة، رئيس فريق مشروع بينالي عجمان السينمائي، عن مراحل المسابقة والتي فتحت أبواب المشاركة لجميع المحترفين والهواة والمبتدئين للمشاركة في فئاتها المتنوعة، مبينةً أن 34 فيلما استحق الوصول للمرحلة النهائية بعد تصفيات لجنة التحكيم.

 

ومن الجدير ذكره أن المهرجان سيواصل فعالياته لليوم الثاني بتاريخ 15 مارس في حي دبي للتصميم وصولاً ليوم العرض الأخير في دائرة البلدية بعجمان، والذي يوافق تاريخ 16 مارس 2022.

Share

اشترك في نشرتنا الإخبارية

مؤشر السعادة

Ajman Weather

Prayer Times

This site is registered on wpml.org as a development site. Switch to a production site key to remove this banner.