Ajman Municipality & Planning Department

مجلس راشد بن حميد الرمضاني يفتتح أولى جلساته بمنهج القرآن الكريم في ترسيخ القيم

photo_2024-03-26_15-13-01

 افتتح مجلس راشد بن حميد أولى جلساته بجلسة بعنوان ” منهج القرآن الكريم في ترسيخ القيم”، برعاية وحضور سمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط-عجمان، وبمشاركة سعادة الدكتور عمر حبتور الدرعي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، وسعادة الدكتور خليفة الظاهري مدير جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، ودكتورة ماريا الهطالي مدير إدارة الدعم البحثي جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية.

ورحب سمو الشيخ راشد بن حميد  في مستهل الجلسة، بضيوف الشرف والحضور الذين حرصوا على المشاركة في المجلس العامر والذي يجمع الخبراء والمختصون وأصحاب الفكر والقرار وأهل العلم والمعرفة في مجلس ومنبر يطرح موضوعات متعددة في الدين والشريعة والشباب والثقافة والرياضة وعلوم المستقبل وصناعة الفضاء،  لتبادل الخبرات واستعراض التجارب المشرقة في شتى مجالات الحياة.

وبين سموه أن الجلسة الأولى تناقش موضوعًا هامًا يمتد أثره في كل وقت، فالمرجع الثابت والخالد للمسلم هو القرآن الحكيم وقيمه ومبادئه الراسية التي تقود الإنسان للسير في درب الحياة.

وأدار الإعلامي خالد المرزوقي، المحاضرة الدينية التي شهدت حضورًا كبيرًا، وتفاعلًا من ضيوف المجلس.

استدامة القيم

من جهته أوضح سعادة د. عمر حبتور الدرعي أن المجالس هي امتداد للسنة النبوية والمجالس العربية والسنة الإماراتية فهي أهم محافل الاجتماع ومناقشة كافة المواضيع وخير ما يعمر فيه القول والتذكير بالكتاب الكريم، مبينًا أن أهم عناصر الاستدامة هي استدامة القيم المستقاة من القرآن الكريم، مثمنًا الجلسة التي تناقش موضوعًا هامًا يحتاجه الإنسان في كافة تفاصيل يومه ليحقق النتائج الإيجابية في مسيرة الحياة.

 قيم إنسانية

من جانبه أوضح سعادة د. خليفة الظاهري أن القرآن الكريم يمتاز بأنه صالح لكل زمان ومكان، حيث يتناسب مع جميع العقول متضمنًا قيمًا إنسانية لا يختلف عليها أحد من البشر، موضحًا أن المتأمل لصفحات القرآن الكريم يجد أن المبادئ والقيم والأخلاق هي قضايا جوهرية، فالقيم راسخة في سوره وآياته الناطقة بالرحمة والإيمان والعلم والحكمة.

قيمتي السلام والمواطنة

من جهتها تحدثت د. ماريا الهطالي عن قيمتي السلام والمواطنة، مبينة أن قيمة السلام هي قيمة عظمية ولعلها أعظم القيم، فقد عالج القرآن الكريم القيمة معالجة موضوعية دقيقة، حيث راعى التغير الحضاري الذي يطرأ على الأزمنة، فالسلام يبدأ من السلام الأسري ويمتد للمجتمع وصولًا للعالم بأكمله، متابعة الحديث عن قيمة المواطنة التي تعد أجمل القيم فالإنسان شريك بلاده في الجسد والروح.

مشاركة الضيوف

واختتمت الجلسة بفتح باب النقاش مع الحضور الذين ثمنوا المجالس الرمضانية التي تفتح آفاق العلم والمعرفة في مختف المواضيع.

Share

اشترك في نشرتنا الإخبارية

مؤشر السعادة

Ajman Weather

Prayer Times