Ajman Municipality & Planning Department

راشد بن حميد ومريم المهيري يطلعان على مشروع الحمأة للطاقة بعجمان

photo_2023-11-09_09-40-52

اطلع سمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط-عجمان، ومعالي مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة بالدولة، على إنجازات مشروع “الحمأة للطاقة” والذي تنفذه شركة الصرف الصحي بعجمان.

من جهته أشاد سموه بالمشروع الرائد، والذي يعد الأول من نوعه في الخليج العربي، لإنتاج كهرباء “خضراء” من حمأة محطة معالجة مياه الصرف الصحي، انسجاماً مع استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة الداعمة للطاقة النظيفة والساعية للتصدي للتحديات البيئية الملحة وإيجاد الحلول المبتكرة.

وأعرب سموه عن فخره بالإنجازات الهامة التي حققها مشروع الحمأة للطاقة والذي بلغت تكلفته 120 مليون درهم، حيث نجح المشروع في معالجة ما يصل إلى 920 متر مكعب من الحمأة يومياً، مما أدى إلى توليد 2.4 ميجاوات من الكهرباء الخضراء، والتي تعد كمية مثالية لتغطية جزء كبير من استهلاك الكهرباء لمصفاة الصرف الصحي في عجمان.

من جهتها بينت معالي مريم المهيري أن المشروع يعد نموذجاً مثالياً للمشاريع المستدامة محققاً أفضل النتائج المرجوة، قائلة: “إن تأثير مشروع S2E يتجاوز مجرد إنتاج الطاقة كونه يتناول قضية إدارة الحمأة بشكل حيوي، محولاً النفايات إلى مورد قيم ومستدام، حيث أظهرت مصفاة الصرف الصحي بعجمان التزاماً متواصلاً بتقليل النفايات والاستدامة البيئية، داعمةً للاقتصاد الدائري والمبادرات الخاصة بالطاقة المتجددة”.

وتابعت معالي المهيري أن نجاح مشروع الحمأة للطاقة يُرسخ مكانة الممارسات المستدامة والمسؤولة بيئياً، ويعد دافعاً نحو الانتقال إلى الطاقة المتجددة وتبني حلول إدارة النفايات الابتكارية.

ورافق سمو الشيخ راشد بن حميد ومعالي مريم المهيري، سعادة  عبدالرحمن محمد النعيمي، مدير عام دائرة البلدية -عجمان، وسعادة محمد سعيد سلطان النعيمي، وكيل وزارة التغير المناخي والبيئة بالوكالة، وممثلين عن الشركاء من BESIX وVeolia.

ومن الجدير ذكره أن مصفاة الصرف الصحي حققت استقلالية أكبر في الأداء الكهربائي، حيث حققت حتى يوليو 2023، نسبة 70% من الاكتفاء الذاتي بالكهرباء، كما وأسهمت في تقليل حجم الحمأة بنسبة 40%، مما يبرز كفاءة المشروع في إدارة النفايات والحفاظ على البيئة.

Share

اشترك في نشرتنا الإخبارية

مؤشر السعادة

Ajman Weather

Prayer Times