Ajman Municipality & Planning Department

خلال النصف الأول من العام الحالي 2023 98.59% نسبة العينات المطابقة لقوانين السلامة الغذائية

91a6af98-8c43-40c4-9efb-1d5185a13b36

أعلنت دائرة البلدية والتخطيط بعجمان عن تحقيق نسبة 98.59% للعينات الغذائية المطابقة لقوانين السلامة الغذائية خلال النصف الأول من العام الحالي 2023، وذلك في إطار حرص الدائرة على ضمان صحة وسلامة الغذاء.

وفي هذا الصدد أكد المهندس خالد معين الحوسني المدير التنفيذي لقطاع الصحة العامة والبيئة بالدائرة، أن دائرة البلدية تولي اهتماماً كبيراً بالحفاظ على صحة وسلامة المجتمع، واضعةً خطط وبرامج تعزيز سلامة الغذاء بالإمارة والتي تتضمن المسوحات الغذائية للأسواق والمنشآت لضمان مطابقة الأصناف الغذائية للمواصفات واللوائح المعتمدة بالدولة، متابعًا أن برامج المسوحات الغذائية تتم وفق نظام تقييم المخاطر الغذائية للتركيز على الأصناف عالية الخطورة بالأسواق، كما وتشمل خطة المسوحات الغذائية مراكز بيع الأغذية بالجملة والتجزئة ومصانع الأغذية ومحطات مياه الشرب المعبأة، مما أسهم في إحكام الرقابة على المنتجات الغذائية وضمان مطابقتها لمعايير السلامة الغذائية.

وقال م. الحوسني أن مختبر الأغذية بالدائرة تمكن من فحص 2,141 عينة غذائية استوفت شروط المطابقة لقوانين السلامة الغذائية خلال النصف الأول للعام الحالي، متابعًا أن المختبر يستخدم أحدث أجهزة الفحص المخبري في فحص الأغذية وفق أفضل الممارسات العالمية.

وتطرق م. الحوسني لخطوات التعامل مع حالات ظهور نتائج عدم مطابقة لأي صنف غذائي من الفحص المخبري حيث يتم إنشاء إخطار غذائي بنظام الإنذار المبكر للأمن البيولوجي بوزارة التغير المناخي والبيئة لدراسة الحالة بباقي الإمارات وتنفيذ إجراءات سحب المنتج من الأسواق لضمان سلامة وصحة المستهلك وضمان مطابقة الأصناف الغذائية للمواصفات واللوائح المعتمدة بالدولة.

     وبين م. الحوسني أن تنفيذ المبادرات التوعوية وتدريب وتأهيل المفتشين، وإلزام المنشآت بتوفير مسؤول سلامة غذاء مؤهل ومعتمد من الدائرة بكل منشأة غذائية، وتطبيق أنظمة سلامة الغذاء المعتمدة، وتنفيذ جلسات نوعية من قطاعات الأنشطة الاقتصادية التابعة للصحة العامة، وتوثيق التعاون المشترك مع الجهات الرقابية والتنظيمية على مستوي الدولة بمجال الصحة العامة وسلامة الغذاء ضمن أنظمة إلكترونية وإجراءات معتمدة، بالإضافة لإشراك المجتمع في رفع الملاحظات والشكاوى على المنشآت الغذائية والصحية ضمن تطبيقات ذكية والتواصل مع مركز الاتصال الموحد لحكومة عجمان 80070 على مدار الساعة، يسهم في المحافظة على سلامة الغذاء وتحقيق الأهداف المنشودة.

Share

اشترك في نشرتنا الإخبارية

مؤشر السعادة

Ajman Weather

Prayer Times