Ajman Municipality & Planning Department

حميد النعيمي يفتتح المسار التراثي بعجمان

IMG_9297

افتتح صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، يرافقه سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، المسار التراثي بإمارة عجمان، والذي أنجزت تطويره دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، ليجسد الصورة المستدامة لإمارة عجمان النابضة بالحياة التاريخية ويبرز الهوية العريقة والماضي المتجذر في سكانها، حيث يربط المباني التراثية بداية من متحف عجمان والحي التراثي وصولاً لسوق صالح والمباني التراثية في منطقة النخيل ممتدًا إلى الواجهة البحرية.

حضر الافتتاح الشيخ أحمد بن حميد النعيمي، ممثل الحاكم للشؤون الإدارية والمالية، والشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية، والشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط، ومعالي الشيخ الدكتور ماجد بن سعيد النعيمي، رئيس ديوان حاكم عجمان، وسعادة الشيخ عبدالله بن ماجد النعيمي، مدير عام مكتب شؤون المواطنين، وسعادة مبارك الناخي وكيل وزارة الثقافة، ومدراء العموم، والخبراء والمهندسون وأهالي الفرجان القديمة، والخبراء والمختصون، وكبار المواطنين الذين أسهموا في نجاح المشروع.

 وأكد صاحب السمو حاكم عجمان، أن إمارة عجمان تولي اهتمامًا كبيرًا بتراثها وتعنى جاهدة بالحفاظ على الموروثات وربط الأجيال الحالية بتاريخهم وحياة آبائهم وأجدادهم، وغرس القيم وإلقاء الضوء على المهن والحرف وأنماط الحياة وتقاليد المجتمعات السكنية، مبينًا أن المسار يصطحب الزائر في رحلة للزمن الجميل وسط بيئة نابضة بالحياة.

وأعرب سموه عن فخره بالمسار الذي يتضمن السكيك والأسواق مما يعكس تجربة إماراتية نوعية، باستخدام الحلول الطبيعية المستدامة.

وقال سموه أن المسار يعيد أهالي عجمان لذكريات خالدة عن الفرجان القديمة، ويهدي الزوار والسياح تجربة بصرية غنية تجسد حياة الجيل السابق، وتظهر التطور في منطقة عجمان الثقافية التي وظفت شوارع الإمارة والمساحات المجتمعية لتحقيق الاتصال والتماسك الاجتماعي بشكل متناغم.

من جهته أوضح الشيخ راشد بن حميد النعيمي، لصاحب السمو حاكم عجمان وسمو ولي عهده أن الكفاءات الطموحة في الدائرة عملت على تنفيذ المشروع المندرج تحت مظلة إرث عجمان ليكون بطول *1.5كم* مخصصاً للمشي والدراجات الهوائية، في إطار عملها المتواصل لتطوير المنطقة القديمة في عجمان والمحافظة على الأصل القائم بما يتوافق مع المخطط الحضري 2040، وتعزيزاً للسياحة المستدامة وتشجيعاً لممارسة الرياضة منسجماً مع الهدف الاستراتيجي المتمثل في تحقيق الترابط بين عناصر البنية التحتية والمجتمعات السكنية.

واضاف أن المسار يضم 4 فرجان، تجسد الحياة التاريخية والثقافية للإمارة حيث تعكس كل منطقة في المسار روح المكان وحياة السكان.

من جهته قال الدكتور المهندس محمد أحمد بن عمير المهيري المدير التنفيذي لقطاع تطوير البنية التحتية بالدائرة، أن المسار ينسجم مع توصيات المخطط الحضري 2040، بما يضمن تحقيق التلاحم بين الأفنية والنسيج الحضري والمساحات المفتوحة والواجهة البحرية والأماكن التاريخية، مع توفر المرونة لدمج الماضي والحاضر.

وأضاف بن عمير أن فريق العمل في المشروع عمل ومنذ اللحظة الأولى على الالتقاء بسكان المسار في الفريج الشرقي والفريج الغربي وفريج ميان، والاستماع لذكرياتهم والاستشهاد بذاكرتهم لخلق رؤية جديدة للتصميم داخل قلب المدينة مع تعزيز التراث الثقافي لإمارة عجمان.

Share

اشترك في نشرتنا الإخبارية

مؤشر السعادة

Ajman Weather

Prayer Times