Ajman Municipality & Planning Department

الأولى إقليميًا، بلدية عجمان تحصل على شهادة The Climate Neutral Now

IMG_8881

حصلت دائرة البلدية و التخطيط عجمان شهادة Climate Neutral NOW الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة، تتويجًا لجهود لدائرة في مجال الاستدامة و الحياد الكربوني، لتكون المؤسسة الأولى إقليميًا و الرابعة عالمياً  كجهة مختصة بالعمل البلدي حاصلة على  هذه الشهادة   .

وفي هذا الصدد كرم سمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس الدائرة، فريق العمل، معربًا عن فخره بتقلد الشهادة العالمية التي تمنح للجهات الرائدة والملتزمة بخفض الانبعاث، حيث أطلقت أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية مبادرة الحياد المناخي الآن لزيادة العمل المناخي من خلال إشراك أصحاب المصلحة من غير الأطراف والمتضمنة للحكومات،والشركات والمؤسسات والأفراد، وتمكنت الدائرة من موائمة مشاريعها مع المبادرة وعملت جاهدة لتعزيز الاستخدام وتشجيع خفض الانبعاثات وتعزيز التبادل التجاري للكربون.

وقال سموه أن الدائرة تفخر بكفاءاتها الطموحة التي تعمل بلا توقف للحفاظ على البيئة وصيانة مواردها الطبيعية وغرس الثقافة الإيجابية في نفوس الجميع ودعم الممارسات الابتكارية في المجال الحيوي، موضحًا أن تكاثف الجهود وتوحد الأهداف أسهم في تحقيق الإنجاز المشرف الذي يضاف لسجل الدائرة الحافل بالنجاح والتميز.

من جهته أوضح المهندس خالد معين الحوسني المدير التنفيذي لقطاع الصحة العامة والبيئة لسموه، أن الدائرة تمكنت من الحصول على الشهادة العالمية بعد اجتيازها لكافة مراحل التدقيق والمراجعة والتي تشمل قياس الانبعاثات الكربونية وممارسات التقليل من الانبعاثات والمساهمة في التقليل، مبينًا أن الدائرة   قامت بحصر الانبعاثات الكربونية الصادرة عن مباني الدائرة بالإضافة لتسليط الضوء على نشاطاتالدائرة ومبادراتها البيئية الخاصة بإدارة النفايات وتعزيز الاستدامة البيئية.

وأكد م. الحوسني أن الدائرة تسير وفق رؤى طموحة لتحقيق أفضل النتائج الإيجابية في المجال البيئي حيث أطلقت مسار الحياد الكربوني وتبنت العديد من الممارسات الخضراء والتي سيتم تطبيقها لضمان تحقيق المستهدفات وذلك من خلال تعزيز استخدام الطاقة النظيفة لتوليد الكهرباء، بالإضافة إلى فرز النفايات من المصدر وإعادة تدويرها وفرزها، كما وسيتم العمل على استخدام وسائل نقل صديقة للبيئة مثل السيارات الهجينة أو السيارات التقليدية و لكن باستخدام وقود آمن بيئياً، واستبدال بعض المواد الأولية والتغير في نظام الإنتاج والاعتماد على عمليات التدوير للنفايات الناتجة، بالإضافة إلى وضع مستهدفات لتقليل الانبعاثات الكربونية والتي تعزز من خطة الدائرة في الحفاظ على الموارد البيئية.

ومن الجدير ذكره أن الشهادة العالمية تهدف لتشجيع مبادرة الحياد المناخي الآن وتدعمها للعمل الجاد لتحقيق عالم محايد مناخياً بحلول عام 2050، على النحو المنصوص عليه في اتفاق باريس، وتعزيز العمل الإضافي بشأن المناخ. وربطها مع مسار عجمان للحياد الكربوني 2050.

Share

اشترك في نشرتنا الإخبارية

مؤشر السعادة

Ajman Weather

Prayer Times